logo




شاكيرا ايزابيل

الاسم الكامل: شاكيرا إيزابيل مبارك ريبول

الوظيفة: كاتبة أغاني ، مغنية ، ملحنة ، منتجة



تاريخ الميلاد: 2-2-1977 العمر 44 عاما

الجنسية: كولومبية

مكان الولادة: كولومبيا ، بارانكيا

شاكيرا مغنية بوب وروك كولومبية من أشهر المغنيات اللاتينيات باعت اكثر من سبعين مليون ألبوم حول العالم وحازت على العديد من جوائز الغرامي.

نشأتها:

ولدت شاكيرا ايزابيل مبارك ريبول في الثاني من شباط / فبراير عام 1977 في بارانكيا كولومبيا لأب من اصل لبناني وأم كولومبية فكانت مصدر فخر لكل من أصولها العربية واللاتينية.

كتب أول أغنية لها في عمر الثامنة وكانت باسم نظاراتك السوداء والتي كانت موجهة لوالدها ووقعت اول عقد موسيقي لها وهي في الثالثة عشر.

عندما كانت طفلة صغيرة مرت عائلتها بضائقة مادية الامر الذي اضطر والدها لبيع اثاث المنزل ما اثار حزن واستغراب الطفلة الصغيرة فأخذها الى منتزه قريب ليريها الاطفال الفقراء دون مأوي وهم يلعبون ليعلمها بان تكون ممتنة لما تمتلكه.

علقت صورة الأطفال بذهن الطفلة الصغيرة وهم يلعبون حفاة الاقدام وعندما قررت بأنها ستبذل قصارى جهدها لمساعدة الفقراء ومن هذا استوحت شاكيرا لاحقا اسم البومها الثالث أقدام حافيه كما اطلقت نفس الاسم على الجمعية الخيرية التي أنشأتها.

لم يحقق اول ألبومين أطلقتهما شاكيرا نجاحا مهما الامر الذي دفعها بان تشرف بنفسها على انتاج البومها الثالث والذي اطلق عام 1995 وحمل اسم Pies Descalzos اي أقدام حافية وبيع منه اكثر من ثلاثة ملايين نسخة.

تضمن الالبوم السابق الى جانب صوتها المميز مزيجا من موسيقا الروك والموسيقا اللاتينية والعربية.

اطلقت ألبومها الرابع عام 1998 بعنوان Dònde Estàn Los Ladrones والذي يعني بالعربية اين هم اللصوص؟ وسرعان ما تربع هذا الألبوم على صدارة لوائح تصنيفات بيلبورد للموسيقى اللاتينية.

بعدها وبفترة وجيزة فازت شاكيرا بأول جائزة غرامي لها عن فئة أفضل ألبوم بوب لاتيني عن ألبومها MTV Unplugged.

مع نجاح شاكيرا المتتالي هيمنت ألبوماتها على الأسواق الأسبانية وجعل منها كل من صوتها القوي وقدرتها الخارقة على اداء حركات رقص مميزة نجمة عالمية.

إنجازاتها:

على الرغم من النجاح الساحق الذي كانت قد حققته شاكيرا في معظم بلدان العالم الا انها لم تكن قد أطلقت بعد البوما حقق لها مرتبة عالية ضمن لوائح تصنيفات أغاني البوب الامريكية.

عندها حاولت ان توسع قاعدتها الشعبية في الولايات المتحدة الامريكية    فانتقلت مع عائلتها الى ميامي فلوريدا عام 1997 وهي في سن العشرين حيث تعلمت هناك بنفسها كتابة الأغاني باللغة الانجليزية وهناك طلبت من النجمة العالمية غلوريا استيفان وزوجها إميليو ان يتوليا إدارة وانتاج أعمالها.

انتهت شاكيرا في عام 2001 من تحضير ألبومها الاول باللغة الانجليزية Laundry Service والذي حقق لها نجاحا فوريا في الولايات المتحدة الامريكية بعد اطلاقه النجاح الذي لطالما حلمت به حيث وصل الألبوم للمركز الثالث وبيع منه اكثر 200.000 نسخة خلال الاسبوع الاول فقط من إطلاقه وتضمن العديد من الأغاني التي لاقت رواجا عالميا واسعا بين جميع أطياف المستمعين مثل Whenever Wherever و Underneath your clothes.

اما في عام 2005 فقد احتلت شاكيرا المرتبة العاشرة مرتين وذلك على خلفية إطلاقها لألبومين الأول في حزيران باسم Fijacion Oral ,Vol والذي كان باللغة الاسبانية كاملا لتعود وتطلق النسخة الانجليزية منه في تشرين الثاني Oral Fixation.

يذكر ان النسخة الأسبانية من الألبوم السابق حققت لها فوزها الثاني بجائزة غرامي عن فئة أفضل ألبوم لاتيني قامت شاكيرا بعدها بالكثير من الجولات الموسيقية الناجحة وأطلقت ألبوما ادته مباشرة خلال تلك الجولات Oral Fixation Tour عام 2007.

وفي تموز / يوليو من عام 2009 أطلقت شاكيرا اغنيتها المنفردة She wolf من ألبومها الذي حمل نفس الاسم وحقق المركز الخامس عشر في لوائح تصنيفات بيلبورد من عام 2009.

وفي نفس الوقت تقريبا أطلقت أغنيتها الشهيرة Waka Waka من ألبومها Sale el sol الأغنية التي اختارها الاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA لتكون الأغنية الرسمية لكأس العالم عام 2010 بعدها وبفترة وجيزة بدأت النجمة العالمية بجولتها الموسيقية مروجه لألبومها الجديد ويذكر ان الاغنية السابقة قد حازت على أكثر من مليار مشاهدة على موقع اليوتيوب مع حلول عام 2016.

مع حلول عام 2012 بلغت مبيعات ألبومها الاخير ما يقارب العشرة مليون عالميا وبذلك تكون قد بلغت مبيعاتها 70 مليون عن مجمل ألبوماتها.

مع كل الارقام التي حققتها شاكيرا ألبوما جديدا حمل أسمها والذي تضمن أغنية شاركها بادائها مغني الموسيقى الريفية بليك شيلتون وجاءت بعنوان Medicine.

في نفس العام حققت شاكيرا إنجازا مفصليا في مسيرتها الفنية بعودتها مجددا الى الساحة العالمية من خلال تأديتها للاغنية التي شاركت بكتابتها لكأس العالم La La La خلال مراسم اختتام المونديال الذي اقيم في البرازيل.

مع حلول اواخر عام 2012 تم تاكيد خبر انضمام شاكيرا الى لجنة التحكيم والتدريب في الموسم الرابع من برنامج المسابقات الغنائي The voice والذي عرضته شبكة قنوات NBC الى جانب المغني آشر حيث حل كل من شاكيرا وآشر بدلا عن كل من كريستينا اغويليرا وسي لو غرين وبذلك اصبح طاقم التحكيم والتدريب في ذلك الموسم مكونا من شاكيرا وآشر وبالاضافة الى آدم ليفين وبليك شيلتون.

بمشاركتها في برنامج The Voice تمكنت من خلال موهبتها وحس الفكاهه لديها بان تحصل على شعبية كبيرة بين أوساط متابعي التلفاز  لكنها لم تشارك في الموسم الخامس من البرنامج الا انها عاودت الظهور فيه في الموسم السادس منه.

أطلقت شاكيرا العديد من العطور الخاصة بها Rock Dance و Elixir كما انها اطلقت لعبة مجانية خاصة بها باسم Love Rocks.

في عام 2017 أطلقت شاكيرا ألبوما جديدا بعنوان El Dorado او الذهب والذي تضمن العديد من الاغاني الناجحة باللغتين الانجليزية والأسبانية وشاركها فيه العديد من النجوم من فرنسا كولومبيا كندا وغيرها وحققت أغنيتها Chantaje من الابوم السابق نجاحا ساحقا مع اكثر من مليار ونصف مشاهدة على موقع يوتيوب.

أشهر أقوالها:

• أشعر بانه من واجبي ان أوظف صوتي والمنصة التي منحتني اياها الشهرة من اجل التحدث باسم اولئك الذين لا تحظى اصواتهم بفرصة ان تسمع.

• لا يمكنك تحقيق اي شيء في الحياة دون ان تضحي ولو بالقليل.

• في هذه الحياة يجب ان تقاتل كي تضمن لنفسك مكانة.

• في كولومبيا يعتبر التعليم احيانا رفاهية ولا يعتبر حقا من حقوق الانسان وكما انه ليس ضمن أولويات العديد من الحكام.

حياتها الشخصية:

خارج إطار عملها على الساحة الفنية اسست شاكيرا جمعيتها الخيرية التي حملت اسم Pies Descalzos او الأقدام الحافية بغية مساعدة الأطفال في موطنها كولومبيا بتحصيل علمي جيد كما عينتها منظمة UNICEF سفيرة للنوايا الحسنة وكرمتها منظمة الامم المتحدة عام 2010 نظرا للجهود التي بذلتها في الأعمال الخيرية واعدت شاكيرا أنتونيو دو لا روا أبن الرئيس الارجنتيني السابق الا ان علاقتهما لم تستمر وتصدر أنتونيو لاحقا عناوين الصحف بعد ان طالب المغنية اللاتينية بمبلغ 250 مليون دولار مدعيا انه قد ساهم الى حد كبير في النجاح الذي قد حققته اما اليوم فهي على علاقة مع لاعب كرة القدم الأسباني جيرارد بيكيه حيث رزق الثنائي بطفلهما الاول في الثاني والعشرين من كانون الثاني/ يناير عام 2013 واطلقا عليه اسم ميلان والذي يعني طبق تصريح نشرته الفنانة على موقعها الرسمي المحب والعطوف بالسلوفاكية القوي والمتحمس بالرومانية القديمة والإتحاد بالسنسكريتية في آب / أغسطس 2014 أعلن الثنائي عبر موقع الفيسبوك ان شاكيرا حامل مجددا وولد ابنهما الثاني في التاسع والعشرين من كانون الثاني / يناير عام 2015 وأسمياه ساشا والذي يعني المحارب واما من حيث ديانة شاكيرا ومعتقداتها وطائفتها الأصلية فقد ولدت لعائلة مسيحية كاثوليكية.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments