logo




اللاعب كريستيانو رونالدو

 الاسم الكامل: 

كريستيانو رونالدو دوسانتوس أفييرو



 الوظيفة:

رياضي ، لاعب كرة القدم

تاريخ الميلاد:

1985/2/5 العمر 36 عاما

الجنسية:

البرتغالية

مكان الولادة:

البرتغال ، فونشال

البرج:

الدلو

نشأته:

ولد كريستيانو رونالدو دوس سانتوس أفيرو في 5 فبراير عام 1985 في مدينة فونشال ماديرا في جزيرة صغيرة قبالة الساحل الغربي للبلاد رونالدو هو الأصغر بين أربع أطفال ولدوا من ماريا دولوريس دوس سانتوس وخوسيه دينيس أفيرو اخذ اسمه رونالدو من احد الشخصيات المفضلة لدى والده والذي هو رونالد ريغان.

كبر رونالدو في حي للطبقة العاملة على المجال الكبير في منزل مسقوف من الصفيح والذي كان يطل على المحيط كونت حياته المبكرة بالمشقة والده كان بستاني وكان غالبا ما يشرب الكحول بكثرة ومات في نهاية المطاف بسبب مشاكل في الكلية في عام 2005 وكانت والدته تعمل كطباخه من اجل ان تتمكن من تربية ابنائها.

إنجازاته:

بفضل عمل والده كمدير للمعدات في احد النوادي الصبية تعرف رونالدو لاول مرة على رياضة كرة القدم وخلال الفترة التي اصبح عمره فيها 10 سنوات حيث كان متعرفا عليه بالفعل كونه ظاهرة عجيبة حيث كان يعيش لاجل تلك الرياضة كل ما اراد فعله وهو فتى هو لعب كرة القدم هذا ما ذكره ابوه الروحي فيرناو سوسا للصحفيين البريطانيين مضيفا لقد احب هذه الرياضة لدرجة انه كان يتغيب عن الوجبات الطعام او يهرب من نافدة غرفته مع كرة القدم عندما كان من المفترض ان يقوم بواجباته المنزلية.

وفي بداية سن مراهقته نمت موهبته رونالدو بشكل كبير بعد فترة طويلة مع نادي ناسيونال دا ليها دا ماديرا وقع رونالدو عقدا مع نادي سبورتنج البرتغال في عام 2001 وفي نفس العام لفت الانظار بادائه المميز ضد فريق مانشستر يونايتد مبهرا خصومه بحركات قدميه ومهاراته الحادة أعطى انطباع رائع لدرجة ان لاعبي يونايتد طلبوا من مديرهم ان يوقع عقدا مع هذا اللاعب الشاب حيث لم يمضي وقت طويل قبل ان يدفع النادي مانشستر 13 مليون جنيه استرليني لفريق رونالدو لقاء خدماته حيث كانت هذه الرسوم رقما قياسيا بالنسبه للاعب بهذا السن.

لم يخيب رونالدو ضن عالم كرة القدم حيث وفى رونالدو بوعده في وقت مبكر في نهائي كأس الاتحاد الانكليزي 2004 وسجل الاهداف الاولى للفريق وساعدهم في الحصول على البطولة في عام 2008 بعد سنة من توقيع العقد الذي مدته خمس سنوات وهو عقد قيمته 31 مليون جنيه استرليني اظهر رونالدو مجددا استحقاقه لراتب عالي عندما شارك بصنع واحد من افضل مواسم النادي في التاريخ حيث حقق سجل امتياز لتسجيل الاهداف 42 حاصلا على لقب لاعب الشرف لهذه السنة في فيفا العالم.

وبشكل عام ساعد رونالدو بتوجيه نادي مانشستر يونايتد للحصول على ثلاث ألقاب رئيسية في الدوري ولكن كان وقت رونالدو في انكلترا مشوبا بصراع والدته عام 2007 مع سرطان الثدي وكذلك وفاة والده من المرض المرتبط بالكحول وكان خبر وفاة والده بشكل مخصص صعبا عليه حيث ان الاثنين كانا مقربين حيث كان الرياضي الشاب غالبا ما يدفع والده الى الدخول الى مركز إعادة تأهيل ومعالجة مشاكله مع شرب الكحول  ولكن لم يقبل والده بهذا العرض.

بقدر ما كان يمدح بطرقة لعب رونالدو في الملعب لصالح مانشستر يونايتد ولكن إلتزامه للنادي كان تحت السؤال الدائم حيث انتشرت التكهنات بانه يريد ان يلعب في اماكن اخرى وذلك في عام 2009 لم يكن احد متفاجأ لرأيت رونالدو يغادر يونايتد عندما وافق النادي الأسباني لكرة القدم ريال مدريد على دفع مبلغ قياسي وهو 131 مليون دولار لقاء توقيع عقد معه.

انا أعلم انهم سوف يطلبون الكثير لأكون ناجحا في هذا النادي وانا اعلم باني سوف اتعرض لضغط اكثر بكثير من الذي كنت اتعرض اليه في نادي مانشستر يونايتد لاني امضيت العديد من السنوات هناك هذا ما قاله رونالدو للصحفيين وايضا اضاف ولكن هذا يعني تحديا جديدا وهذا سوف يساعدني في الفوز على أفضل لاعب لكرة القدم في العالم.

بالاضافة الى فوزه بجائزة افضل لاعب عالمي في الفيفا لهذه السنة فاز رونالدو ايضا بجائزة كرة الفيفا الذهبية الحذاء الذهبي كما اطلق عليه لقب الشخصية البارزة في نادي الاتحاد الأوربي لهذه السنة من بين الكثر من الألقاب التي حصل عليها خلال مسيرته.

وفي 10 يوليو عام 2016 اضاف رونالدو انتصارا مأثرا اخر الى جوائزه حيث قاد البرتغال الى نهائي بطولة أوروبا ضد فرنسا بكونه كابتن فريقه الوطني على الرغم من اخراج رونالدو من المبارة بعد تعرضه لاصابة في الركبة بعد 20 دقيقة من بداية المباراة الا ان البرتغال اكمل للفوز بلقب البطوله نتيجة 1_0 حيث كانت اول جائزة يفوزون بها على المستوى الدولي حيث قال زملاء رونالدو بانه قد حفزهم من مقاعد الاحتياط بكونه قائد الفريق.

هذه احد اسعد لحظات في حياتي المهنية لقد كنت دائما اقول بانني اريد الفوز بجائزة مع الفريق الوطني وان اصنع التاريخ وها انا الان لقد فعلت ذلك حمد لله ان الامور سارت بنحو جيد بالنسبه لنا.

وفي كانون الثاني عام 2017 فاز رونالدو بجائزة أفضل لاعب في الفيفا لعام 2016 للمرة الرابعة.

شملت انتصارات رونالدو لعام 2016 بطولة أوروبا دوري أبطال اوروبا وكأس العالم للنادي بالاضافة الى حصوله على جوائز فردية من الاتحاد الاوروبي UEFA ومن مجلة France football وفقا لما ورد في اميركا اليوم USA today.

حياته الشخصية:

كان رونالدو على علاقة مع عارضة الازياء الروسية ايرينا شايك ما بين عامي 2010 و 2015 ولد ابن رونالدو في 17 يونيو 2010 وأطلق عليه اسم كريستيانو ولكنه لم يكشف عن هوية والدة الطفل اما من حيث ديانة كريستيانو رونالدو ومعتقداته وطائفته الأصلية وقد ولد لعائلة مسيحية كاثوليكية.

حقائق عن كريستيانو:

سمي كريستيانو رونالدو دوس سانتوس أفيرو بهذا الاسم نسبتا لرئيس الولايات المتحدة رونالد ريغان والذي اعجب به كثيراً

كريستيانو هو أصغر طفل لـ خوسيه دينيس أفيرو وزوجته ماريا دولوريس دوس سانتوس أفيرو.

130كم في الساعه وهي سرعة ركلة رونالدو الحرة.

ظهرت موهبة رونالدو في سن الحادية عشرة.

يقوم رونالدو بعمل 3000 تمرين معدة في اليوم.

اصبح النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو هداف فريق يوفنتوس الايطالي رسميا اول لاعب كرة قدم تتخطى ثروته المليار دولار.

1 1 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments